مورد الضمآن في استقبال مولد العدنان 5

تعريف السيد النبهاني رضي الله عنه بسيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم (I)

قال رضي الله عنه :

سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم عظمة عظمة، وشخصية فذّة، محمّد محمّد، لو تعرفون محمّداً صلى الله عليه وسلم على عيني محمّد، ما عبا دماغي غير حبيبـي محمّد صلى الله عليه وسلم.
الرسول صلى الله عليه وسلم كلّه نور، يرى من أمامه وخلفه، ومن فوقه وتحته، يرى بالبصيرة. البشرية هي الكمال..

محمّـد بشـر وليـس كالبـشـر       بـل هـو ياقوتـة والناس كالحجـر

بشر بالصورة، حاكم على البشرية، وحكم على الطبيعة وصار هو المسؤول في الوجود، ولكن متى ؟ بعد ما حكم على نفسه .
سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم جسد نوراني ليس له ظل .
سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم الجامع للنبوة والرسالة، وهو نبي الأنبياء، وكلّهم نواب عنه، وكتابه الجامع لجميع الكتب، فهو صلى الله عليه وسلم المصطفى والمجتبى لكل مجلس، وفي كل عالم له مجلس خاص: فمجلس أحمد عالمه عالم السماء، وعالم العرش محمود وعالم محمّد عالم الأرض .
فهو في السماء أحمد، وفي الأرض محمّد، وفي العرش محمود. وما من عالم إلاّ وفيه الحضرة المحمّدية أجمع، ومقام الاصطفاء عند الحضرة الإلهية، وهو حبيب الله والمحبوب .
والمحبوب أعلى من الخليل
سيّدنا إبراهيم عليه الصلاة السلام ، مرتبة الخلة تتخلل الذرّات ببعضها! فمقام المحبة أعلى المقامات، فلو أن العرش والكرسي والسماوات والأرض كانت في زاوية من قلبه صلى الله عليه وسلم لما أحسّ بها، لأنّه مع حبيبه مع سيّده الّذي جمع اسمه باسمه، ومنه توزعت الأنوار للأنبياء والعارفين والأولياء .
أخذ النور على استعداد وقوّة، ومنه توزع النور للعالم أجمع .
• الحقيقة المحمّدية محيطة في الوجود، ولابدّ أن يكون عندك استعداد لتراها، فالحق وملائكته يصلون على هذه الحضرة، { إن الله وملائكته يصلون على النبيّ } الاحزاب .فهل يصلون على غائب أم حاضر؟
• كان عليه الصلاة والسلام عقله كاملاً فطلب أن يكون عبداً، وهو أدرى بالعبدية من غيره .
• وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بكل الكمالات، لا، بل عنه تخرج الكمالات، فهنيئاً لمن رآها وميزها ورأى الولي وميزه ولياً، يراه بالنور الإلهي فيرى صفة واحدة أو اثنتين أو أكثر لا حسب المنظر بل حسب الناظر فعليه السلام كلّه كمالات إن تكلّم أو سكت { فإنك بأعيننا } [الطور  ] كل نفَس من أنفاسه صلى الله عليه وسلم معجزة، يرى من ورائه كما يرى من أمامه وليس له ظل عليه السلام كلّه نور

لو أن العالم فني بأجمعه ولم يبق إلاّ سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم لوحده لقام بعبادة العالم أجمع!.
الرسول صلى الله عليه وسلم ما مات موتاً الّذي نعرفه، بل انتقل انتقالاً .
ذات الرسول صلى الله عليه وسلم هي مظهر الحضرة الإلهية .
كمالاته صلى الله عليه وسلم لا تتناهى كما أن معاني القرآن لا تتناهى .
كلامه صلى الله عليه وسلم كلّه شريعة، أفعاله كلّها طريقة، وفهمه كلّه حقيقة،
سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم أكبر نعمة،
سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم زيّن العصر كلّه، حتى الكافر يخضع له، المكانة هي التي تعطي تقديس المكان والزمان .
الرسول يولد معصوماً، الرسول ما عنده استعداد أن يقع، ما عنده استعداد للمخالفة بتاتاً، لأنّه حينما ولد مفطوراً على حب الحق وبغض الباطل .
{ عبس وتولى } عبس عتاب لمن بعده صلى الله عليه وسلم.
الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقول خطأً ولا ينتقم لنفسه .
الرسل تلدهم أمّهاتهم معصومين، أما نحن ففي حفظ الله .
كان عليه الصلاة والسلام يحفظ المجالس، فلا يلتفت أحد إلى أحد، ولكنهم لطيفون فهماء عرفاء .
الخشبة تحنّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لماذا؟ لمكانته من الله، فأنتم أحق بذلك منها .
حبنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ناشئ عن حبنا لله سبحانه، كل شخص عنده فطرة يحب محمّداً صلى الله عليه وسلم .
كل إنسان عنده إنصاف يحب سيّدنا محمّداً صلى الله عليه وسلم مهما كان دينه .
الشريعة آدابه صلى الله عليه وسلم والحقيقة أخلاقه صلى الله عليه وسلم إذا حلّلْتَهُ صلى الله عليه وسلم يطلع أدباً.
الأولياء يأخذون من أدب الرسول صلى الله عليه وسلم .
الختمية لا توجد في مخلوق غير النبيّ صلى الله عليه وسلم والختم هو الحجر الّذي يمسك قنطرة الباب .
من أنفس آثار الرسول عليه الصلاة والسلام نفسه فيكم التي نشاهدها.
اللطيف الأول سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم، تنام عينه وقلبه لا ينام ولا ينقض وضوؤه إذّاك .
الرسول صلى الله عليه وسلم اختار الفقر .
لا أحد يبلّغني عن أحد من أصحابي شيئاً، فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر  ليبقى رحيماً بهم .
فهو الأول وهو الخاتم عليه الصلاة والسلام .
الله أمرنا باتباع الّذي لا يغضب لنفسه ولا ينتقم لنفسه،
سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم لا يريد أن ينتقم من أحد، يريد أن يرد الناس إلى حقائقهم .
السرّ يعود إلى الحضرة الإلهية ومظهـره هو الرسول صلى الله عليه وسلم .
الرسول صلى الله عليه وسلم سيره اضطراري ولا يترك عنده طعاماً .
الكرم والشجاعة والرحمة كلّها من شمائله دون تكلف.
لطَّف الله تعالى سيّدنا عيسى عليه السلام ثمّ رفعه، بينما عرج بالنبيّ صلى الله عليه وسلم بجسده الشريف كما هو .
الحضرة المحمّدية دائماً معنا .
لا يعرف مرتبة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلاّ الله .
إن أعظم شمائله صلى الله عليه وسلم عدم تكلفه في أخلاقه كلّها .
سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم ما عرف حاله، لا يعرف محمّداً إلاّ رب محمّد صلى الله عليه وسلم .
كان عليه الصلاة والسلام يمزح ولا يقول إلاّ حقاً..
المزح من الرسول صلى الله عليه وسلم عن حكمة، الرسول صلى الله عليه وسلم له هيبة عظيمة، من رآه على بُعد يهابه ولو كان قريباً أو غريباً أو عدواً أو صديقاً، لأنّه كان على حق، عندما يمزح يتنـزل لا ينـزل، .
ما أحد رأى ربه بعيني رأسه غير سيّدنا محمّد، لأنّه نور وليس له ظل، أما الأنبياء والأولياء فيرونه بالبصيرة
الأمة المحمّدية أفضل من الأمة الإبراهيمية، قال تعالى { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر }.
اليهود لم يؤمنوا بالنبيّ صلى الله عليه وسلم لأنّه عربي لا إسرائيلي! ذكر الله في القرآن أنهم { يعرفونه كما يعرفون أبناءهم } البقرة  لكنهم لم يؤمنوا به {حسداً من عند أنفسهم} .
أعلى مرتبة للنبي صلى الله عليه وسلم { واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا }
أكبر معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم هي كلمة الكفّار ساحر أو مجنون الساحر يكون ذكياً، والمجنون لا يكون فيه عقل
بقي النبيّ صلى الله عليه وسلم أربعين سنة ما كذب منذ صغره، فهل يمكن بعد أربعين سنة أن يكذب على الله ؟ فلذلك الفيلسوف عندما سمعها أسلم فوراً.
قال تعالى : { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } أي كبيرهم وصغيرهم وحتى الحجارة وكل شيء.
نفس النبيّ صلى الله عليه وسلم كاملة لا ينطق عن الهوى .
من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم على بُعد فقد هابه, لأن قلبه مملوك للحضرة الإلهية ونفسه مزكاة

 الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه لا يُعرفون من كتب التأريخ، وإنما يعرفون بالرجال أي بأخلاقهم وأحوالهم وأعمالهم وصدقهم، تعرف ذلك من نفسك إذا ذقت ما ذاقوا، فهناك تفهم القرآن الكريم من ذاتك، وتعرف مقام الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه من ذاتك، فلا يبقى إشكال، وهذا لا ينال إلا بالأدب المحمّدي.
الحقيقة الحبمّدية واحدة، ولكن في كل زمان تظهر بصورة شخص!
وسيّدنا محمّد الجامع للنبوة والرسالة، وكتابه الجامع لجميع الكتب، وهنا مسألة يجب أن تعرف أن من الأنبياء والأمم لم يُذكروا في القرآن، بل يعرفهم الرسول ويعرفهم العارف، قال تعالى {منهم من قصصنا عليك، ومنهم من لم نقصص } غافر  أي في القرآن، ولكن الله أخبره بجميع الأنبياء والأمم.
• قالت الملائكة لخالقها: عبدُك آذاه أهل مكة ثمّ أهل الطائف! فقال لهم: انـزلوا عليه وانصروه، فنـزلوا، وقالوا له: أتريد أن نطبق عليهم الأخشبين؟ 
فقال: "لا؛ إني لأرجو أن يخرج من أصلابهم من يوحّد الله، اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون"!
وعن هذه الرحمة قال تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمةً للعالمين } الانبياء  كان سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم أعماله كلّها لله وفي الله.
اختار النبيّ صلى الله عليه وسلم أن يكون نبياً عبداً، دل على كمال عقله صلى الله عليه وسلم، فأعطاه الله لتواضعه بأن جعله أول من تنشق عنه الأرض وأول شافع ومشفع، هو العبد الحقيقي أعطى العبودية حقها .
النبيّ صلى الله عليه وسلم جدّه جد، وهزله جد، في كبره وصغره، وفي اليقظة والمنام .
ما هُزم رسول الله صلى الله عليه وسلم في معركة قط، كسرت رباعيته صلى الله عليه وسلم وشجّ وجهه، ليعرفهم أنه عبد الله .
سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم كلّه نور، ومن علامته إذا مشى في الشمس ليس له ظل، ومن مزاياه إذا وقف بجانب آخر رؤي أطول .
لقب النبيّ صلى الله عليه وسلم قبل النبوّة الصادق الأمين، لما قال: أنا رسول الله أنا نبي، قالوا: كذاب، قالوا: شاعر قالوا: كاهن، قالوا: مجنون، قالوا: ساحر، وآذوه في عائلته، كان النبيّ صلى الله عليه وسلم قاعداً فجاءه أبو جهل.. إلخ القصة – معروفه-
الرسول صلى الله عليه وسلم ما عنده عصبية .
ما جاء يوم حلق فيه الرسول صلى الله عليه وسلم لحيته أو نـزع عمامته.
الشرط الأساسي في الرسول أن يكون معصوماً .
الرسول لما خلقه الله قال { وإنك لعلى خلُق عظيم } ن .
الرسول وُلد صادقاً، وُلد كاملاً، وُلد يحب الحق ويبغض الباطل .
الله يأمر سيّدنا محمّداً أمراً أن يقول: أنا سيّد ولد آدم ولا فخر  لا يقولها افتخاراً، إنما أمراً من عند الله .
الرسول دائماً جميل الصورة ملبسه نظيف .
الرسول صلى الله عليه وسلم إمامنا وصديقنا، وإذا صدقتم فهو يمشي معكم في الطريق.
الموجودات كلّها أعين وبصرها هو صلى الله عليه وسلم
شخصية سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم أعلى من رسالته .
قال صلى الله عليه وسلم:(افعلوا الخير دهركم وتعرضوا لنفحات رحمة الله , فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده) رواه الطبراني بسند حسن