مورد الضمآن في استقبال مولد العدنان 6

تعريف السيد النبهاني رضي الله عنه بسيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم (II)

قال رضي الله عنه :

ولد صلى الله عليه وسلم قبل الفجر بشيء قليل، وأمّه حملت فيه عشرة أشهر، لا تسعة. وليلة المولد أفضل من ليلة القدر.
ما من شجر ولا حجر إلاّ وكان يقول للرسول عليه الصلاة والسلام: السلام عليك يا رسول الله. أفليس عيب علينا أن يكون الشجر والحجر أسبق منا إلى إدراك مقام الرسول عليه الصلاة والسلام ؟ ولكن هناك حجاب سميك هو النفس .{ وعلّم آدم الأسماء كلّها } البقرة  وعلّم سيّدنا محمّداً صلى الله عليه وسلم المسمى فوق ذلك.
جعل الله عزّ وجلّ رسوله صلى الله عليه وسلم سيّداً للأنبياء لأنّه تنازل عن حقه الشخصي عندما آذوه وقال: ربِّ اهد قومي فإنهم لا يعلمون  ولم يدعُ عليهم .
إذا كان الله سبحانه { كل يوم هو في شأن } الرحمن فكذلك يظهر هذا على سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم مظهر {كل يوم هو في شأن } .سيّدنا موسى عليه الصلاة والسلام لما { تجلّى ربه للجبل جعله دكّاً وخر موسى صعقاً ! } الاعراف  ولكن صاحب الرسالة صلى الله عليه وسلم {دنا فتدلى. فكان قاب قوسين أو أدنى } [النجم ، ] لأن سيّدنا موسى جزء من سيّدنا محمّد عليهما الصلاة والسلام .
الرسول صلى الله عليه وسلم لا يطرد ولا يحكم بالإعدام على أحد، بل ينصح ويمنع، والنصيحة والمنع هما من الله سبحانه، كان لا يريد قتل الكافر، بل يريد ردَّه إلى حقيقته، ويقاتل بالأمر الإلهي لا بنفسه .

الوحي أصغر من سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم الوجود كلّه قام لأجل سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم الّذي يعرف شخصية محمّدصلى الله عليه وسلم يعرف محمّداً صلى الله عليه وسلم دينه ورسالته لا أحد في الوجود لا في السماء ولا في الأرض يقدر أن يحملها، لأنّه الأول والآخر،
سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم جاء رسولاً للأولين والآخرين كنت نبياً وآدم بين الروح والجسد  ! سيّدنا آدم عليه السلام رأى على ساق العرش مكتوباً "محمّد رسول الله" قال: يا رب من هذا؟ قال: هذا ولد من أولادك هو سيّد الوجود! دعا الله به، بمحمّد صلى الله عليه وسلم . أعطاه الله ما أراد.
أمس سألني واحد قال: أيهما أعلى سيّدنا محمّد أم جبريل!؟ قلت له: عين تطقك جبريل خادم عند سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم .
سيّدنا الرسول صلى الله عليه وسلم كان مظهر الحكم العدل، يوم أحُد لما كسروا رباعيته صلى الله عليه وسلم وشجوا وجهه الشريف وعملوا ما عملوا.. واحد من ألمه على الرسول صلى الله عليه وسلم صار يدعو على قريش الّذين ضربوه، قال: "قف يا رجل! لا تدعُ على قريش، قريش هم أهل الفضل، وأهل الكرم، وأهل الأمانة، قريش قريش.." والدم ينـزل! فما أعدله صلى الله عليه وسلم ! فلم يغضبه كَسْرُ رباعيته..! اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون، اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون ..!
لا تعتقدوا عندما تقرأون دلائل الخيرات أو تصلّون على النبيّ سيصل شيء للنبي صلى الله عليه وسلم ولا تعتقدوا أن يصل لله شيء من الصلاة! نحن كنا صغاراً: نقرأ ونبكي وننوح، نحسب أن الحق يرقّي محمّداً صلى الله عليه وسلم لا والله! بعدها فهمنا.. نقرأ حتى ترجع الفائدة إلينا، الله ليس بحاجة لصلاتنا، مثل ما يقول العوام: آلله بحاجتنا؟ { إن الله غني عن العالمين } آل عمران  ولا شك ولا ريب نحن فقراء { يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله، والله هو الغني الحميد} فاطر  وحينما نصلي يعود نفع الصلاة إلينا! نصير مرجعاً حقيقةً، من أهل الفهم، من أهل النور، الصلاة نور، الرسول صلى الله عليه وسلم قال: الصلاة نور.
• الرسول صلى الله عليه وسلم كامل مكمَّل، وجاء للوجود حتى يكمّل، لا يمكن للرسولصلى الله عليه وسلم أن يغلط أو يتيه أو أو.. أما في بعض القضايا فللتعليم والتعريف، الرسول صلى الله عليه وسلم لا يجتهد، بعض الناس يقولون: الرسول صلى الله عليه وسلم يجتهد ويخطئ! قاتلهم الله! ما أبعدهم عن الله! ليس هكذا؛ لأنّه على بصيرة، الإنسان إذا أراد أن يصلي الآن يجتهد بالتوجه إلى الكعبة، أما إذا كان أمام الكعبة فلا يجوز أن يجتهد، بل يصلي إلى عين الكعبة، لأنّه بالبصر يدرك ذلك! فالرسول صلى الله عليه وسلم يدرك الأمور كلّها، بل الأمور كلّها ظهرت عنه.

الرسول صلى الله عليه وسلم ليس مجتهداً! خسئ الّذين يقولون الرسول صلى الله عليه وسلم يجتهد! والأبلغ من هذا فإن الخائنين الخبيثين يقولون اجتهد وأخطأ! العارف بالله أموره ظاهرة فكيف الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ أموره جلية أمامه كلّها، والرسول صلى الله عليه وسلم حينما يتكلّم من مشكاة ربه، لا من عند نفسه ما له وجود لا هو ولا نفسه أبداً ألبتّة، يتكلّم بكلام الحق، لأجل ذلك كلام الرسول صلى الله عليه وسلم كلّه مهضوم ومقبول معقول.

الرسول صلى الله عليه وسلم ليس آية ليس معجزة، هو فوق.. بل المعجزات والآيات عنه ظهرت! سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم لا يقع منه شيء أبداً إلاّ عن قصد، أما لأجل الصلاة..فهذه تعليم وتعريف لنا، اسمها تشريع وتعليم وتعريف.
الرسول صلى الله عليه وسلم عنده لطف سارٍ في ذرّات الوجود.
الرسول صلى الله عليه وسلم حكيم، لا يتكلّم بكلام من قبل عقله ورأيه بنص القرآن { وما ينطق عن الهوى، إن هو إلاّ وحي يوحى } النجم - محفوظ لا يمكن أن يدخل عليه شيطان .
أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر  يعني الكمالات الموجودة في الوجود كلّها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جمعها، لا لا! بل هي كلّها منه صلى الله عليه وسلم! لا أحد عنده لا جبرائيل ولا ميكائيل ولا إسرافيل ولا موسى ولا عيسى..كلّهم من نوره صلى الله عليه وسلم كلّهم يأخذون منه صلى الله عليه وسلم لأجل ذلك تحمّل الختمية، الختمية يجب أن يكون جامعاً مانعاً! هذه لا يقدر عليها غير سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم لذلك كان دينه هو الدين الجامع

أنا ما رأيت شخصية مثل سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم والّذي يعجبني أكثر أنه لا يتكلف! لا في كرمه، ولا في نـزاهته، ولا في شجاعته، لا يتكلف في شيء في الوجود، ويقول: أنا وأتقياء أمتي برآء من التكلف .
الرسول صلى الله عليه وسلم لما يمشي: يمشي وراء الصحابة: لماذا؟ حتى يؤدبهم، فإذا عرفوا أن الرسول صلى الله عليه وسلم وراءهم يمشون بميزان، لا يلتفتون، مطرقي رؤوسهم، يحاسبون أنفسهم، الرسول وراءهم، يرون الرسول ناظراً إليهم، وهكذا كان ليؤدبهم .
قال صلى الله عليه وسلم:(افعلوا الخير دهركم وتعرضوا لنفحات رحمة الله , فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده) رواه الطبراني بسند حسن