مورد الضمآن في استقبال مولد العدنان 7

تعريف السيد النبهاني رضي الله عنه بسيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم (III)

قال رضي الله عنه :

أول ما أظهر الحق من الوجود الحقيقة المحمّدية، اسمها الحقيقة المحمّدية، أقرب ما يكون إليها الأنبياء والرسل والعارفون بالله، هؤلاء قريبون إليها متخلقون بها تابعون لها، وقليل ما هم .
يقول الحق للرسول صلى الله عليه وسلم { واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا } الطور  هذه من باب التشريع، الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم ما من حركة ولا سكون إلاّ بحكم الله سبحانه وتعالى، فالرسول صلى الله عليه وسلم عارف، هذا تشريع لنا، { واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا } الموجودات العلوية والسفلية أعين، وهو بصرها صلى الله عليه وسلم هذه أعلى آية نـزلت في رسول الله صلى الله عليه وسلم
لما خُلق صلى الله عليه وسلم فالكمالات موجودة معه .
الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم كان بحاله قبل أن يتكلّم الكلام يخرج منه نور إلى قلب السامع ولو كان كافراً إلاّ إذا كان كفره قويّاً فهذا شيء آخر يخرج النور من قلبه إلى قلب الجليس يغسل ما تحته..وينظف! فيأتي الكلام ليحتل قلبه بعده! إن كان كافراً يؤمن، وإن كان فاسقاً يتوب، وإن كان صالحاً يترقى وهكذا..
رسول الله صلى الله عليه وسلم عبارة عن ميزان الوجود .
من شرط الرسول والرسالة سلامة الصدر .
قال له سيّدنا جبريل اقرأ، قال ما أنا بقارئ، أخذه وحضنه يعني توسل إلى الله بمحمّد! سيّدنا محمّد ما عنده خبر أول الأمر، إلى أن هرب.. هذا أمر عظيم.
سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم من قبل النبوّة صار يقول لسيّدتنا خديجة: الناس والاجتماعات تؤذيني! أنا أودّ أن أعتزل الناس! تعمل له كعكعات يضمهن في يده ويروح ثلاثين يوماً في غار حراء! يقعد هناك.. وهو ينظر إلى الكعبة .
سيّدنا محمّد قبل النبوّة كامل قلبه طاهر، ترك الناس لا يقعد معهم، صار كلّه صفاءً، صار المنام واليقظة عنده مثل بعضهما البعض! .
الإطراء: هو المدح بالباطل وليس بالحق، الرسول صلى الله عليه وسلم بيَّن أن الله أمره أن يقول : أنا سيّد ولد آدم ولا فخر  الّذي عنده علم ومعرفة لا يعرف الإطراء أبداً، ولما خيَّر اللهُ الرسولَ صلى الله عليه وسلم اختار نبياً عبداً،وسيّدنا عيسى عليه السلام لمِا رأى في رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكمالات: طلب من الله قبل أن يظهر سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم بستمائة سنة أن يجعله أحد أفراد الأمة المحمّدية، والحق أعطاه، سيّدنا عيسى عرف وعلم منـزلة سيّدنا محمّد، لأن الرسل والانبياء بالاتفاق علموا:
أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر  ، وكان { خاتم النبيّين } { ووجدك ضالاًّ فهدى } الضحى هناك ناس يقولون بالضلال.. أعوذ بالله من ذلك! وإنما ضالاًّ عن الختمية، لما كبر أراه ذوقاً أنه خاتم النبيّين عليه الصلاة والسلام.
المدح بحق هذا صحيح، فالرسول صلى الله عليه وسلم كان سيّداً، لا أقول: محمّد، أقول عنه: سيّد الوجود، يوجد ناس يقولون: محمّد! دلّ هذا أنهم ما عندهم قلب ولا إنسانية بتاتاً، في سورة الحجرات { يا أيها الّذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبيّ، ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض؛ أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون!} الحجرات  لكن { إن الّذين يغضّون أصواتهم عند رسول الله أولئك الّذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم } والوحوش { إن الّذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون! } الحجرات  يا محمّد! يا محمّد! أخرج.. نريدك.. حقيقةً لا يعقلون!
أهل الكثافة لا يرون أهل المعنى واللطافة، مَن فقد معنويته يرى نفسه أحسن من غيره ينسب الأشياء إليه، ما بقى عنده معنى فتظهر عليه الحيوانية! تبين أن السرّ الّذي وجد فيه راح منه، السرّ يبين لك أنك عبد، سيّدنا أحمد بن حنبل رضي الله عنه يقول: شاتمُ الله لا يُقتَل يُتَوَّب، وشاتم الرسول يُقتَل ولا يُتوَّب! وأنا على مذهب أحمد بن حنبل رضي الله عنه ؛ الله عرفناه من الرسول صلى الله عليه وسلم والقرآن عرفناه من الرسول صلى الله عليه وسلم والحديث من الرسول صلى الله عليه وسلم { ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } الحشر  كلّها من الرسول صلى الله عليه وسلم كيف نسبّه؟ إذا ما أحببناه كيف نقدر أن نأخذ عنه؟ السميرة بنت قيس زوجةُ أحد الأنصار قُتل زوجها وأبوها وأخوها في غزوة أحُد فقالت: ورسول الله؟ قالوا: طيب، قالت: خذوني أنظر إليه!.. قالت: يا رسول الله ما دمت حياً فكل خطب دونك يا رسول الله جلل، يعني بسيط، تريد رسول الله فقط، الإنسان إذا وجد في قلبه حباً لأهل الله يدخل الجنّة، لا يمكن إلاّ أن يتوب قبل أن يموت، الدخول إلى الجنّة بالعقيدة الصحيحة، ومرتبته بالجنّة على مقدار العمل، { فمن يعمل مثقال ذرّة خيراً يره.ومن يعمل مثقال ذرّة شراً يره } الزلزلة - العقيدة لها دخل بالدخول فقط، والكافر كذلك والفاسق في دخول النار و الأعمال بالنيّات، وإنما لكل امرئٍ ما نوى  المراتب على حسب العمل، الإنسان لابد أن يفهم حتى لا يبقى عنده شك في القرآن والحديث، من يعرف القرآن؟ هم بعيدون عن القرآن، القرآن خُلُق الإنسان الكامل وكان خُلُقه القرآن  { وإنك لعلى خُلُق عظيم } ن  فالرسول صلى الله عليه وسلم هو الّذي أدّبنا وهذّبنا وعلّمنا بعد ما أدّبه الله وهذّبه، قال : إنما بعثت لأتمّم مكارم الأخلاق  فعلينا نحن أن نعزّره وأن نسوّده .
يا سيّدي لا يصح أن نقول: محمّد ، بمقدار ما عندنا من الاعتبارات والاحترامات والتعظيمات لسيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم تصل إلينا الفائدة، أما الفائدة فلا تصل من غير هذه الاعتبارات، بعض الناس قلوبهم جافة! كان الصحابة عموماً وخصوصاً سيّدنا الصدّيق يقولون: فداك أمي وأبي يا رسول الله لأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الّذي أتاهم بالخير، وطالما الحق مدح الرسول صلى الله عليه وسلم { وما ينطـق عن الهوى } النجم  فما بقي كلام! الناقص يصير عقله ناقصاً، الرسول صلى الله عليه وسلم بين لنا كل شيء يقربّنا إلى الله وأمرنا به، وكل شيء يبعدنا عن الإنسانية وعن الله والكمالات نهانا عنه، ماذا تريدون أجمل من هذا ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم ما استفاد منه كل واحد! ما استفاد منه إلاّ الّذي تأسّى به واتّبعه واقتدى به حقيقةً، بعض الناس يقولون: لماذا تقولون سيّدي ؟ لبعض المسؤولين تقولون سيّدي! السيّد يعني الزوج، بنص القرآن الزوج اسمه سيّد {فألفيا سيّدها لدى الباب } يوسف  صلى الله عليه وسلم قال: أنا سيّد ولد آدم ولا فخر أي لا اقولها من عندي افتخاراً عليكم وإنما أمرني الله بها.

السيرة لا تعرف سيّدنا محمّداً صلى الله عليه وسلم كثير من الأحاديث يضعونها في غير مكانها، نحن نعطي لأهل السيرة كيف يكتبون عن سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم نحن نأخذ الصفات عن سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم لا من السيرة،
الّذي يجالس أهل الله جالس استعداده وما جالس غير وجهته أبداً، أهل الله رائحون في عوالم لا يعلمها إلاّ الله، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: لي وقت مع ربي لا يسعني فيه ملك مقرّب ولا نبي مرسل  هذا هو الصحيح،

وهكذا العارف بالله المحقق، لا يوجد أحد في الوجود لا إنسان ولا ملك لو لم يكن مبعوثاً خادماً للأمة حتى يعلّم الأمة طريق الكمالات لما تكلّم مع مخلوق! جاء يعلّم بالكمال الّذي أعطاه الله إيّاه.
قال صلى الله عليه وسلم:(افعلوا الخير دهركم وتعرضوا لنفحات رحمة الله , فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده) رواه الطبراني بسند حسن